ذرية آل رافع بن خديج الأنصاري بالمملكة العربية السعودية

(1) صلة القرابة مع أولاد العم بدارين
ورحيمة (النجمة) رأس تنورة، وقطر:

١- أشارت وثيقة الملا ياسين الأنصاري إلى أن هناك أكثر من خمسة وعشرين من أبناء العمومة نزلوا في دارين في بلدة تسمى نجمة قرب رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية واستقروا هناك حتى الآن، وكان يطلق عليها رحيمة، وبها ميناء رأس تنورة (أكبر ميناء نفطي) بالمملكة العربية السعودية وافترقنا معهم في الجد عبد الرحيم الشيخ سعيد.

توضيح المخطوطة:

٩ –  الشيخ عبد الرحيم بن عبد الله قاضي في عاصمة الجبندية (المقصود القابندية) كذلك عبد الله بن عبد الرحيم كان قاضياً وإماماً وشاعراً…

١٠- الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، ملقب بالشيخ عبد الرحمن الكبير.

١١ الشيخ محمد بن عبد الرحيم، صاحب الجميل الرائع.

قضـــاة

الشيخ عيد – الشيخ سعيد – ملا علي سعيد – الشيخ عبد الرحمن – الشيخ مبارك – الشيخ عبد الله – الشيخ إبراهيم – الشيخ عبد الله – ملا إسماعيل – ملا محمد بن عبد الله.

هاجر الملا ياسين مع جماعته في سبعين عائلة منهم خمسة وعشرون نزلوا في دارين من المملكة العربية – ونحن نزلنا في قطر في بلد تسمى الضعاين وعشنا مع الشيخ علي بن قاسم الثاني في أطيب عيشه وأهنا بال مكثنا حوالي ٢٠ سنة بعدها هاجرنا إلى الكويت وأقمنا بفيلكا..

توضيح المخطوطة

الجماعة التي ذكرناهم نزلوا في دارين، نزلوا سنة ١٣٤٧هـ (١٩٢٩م) – (من بعد انتقلوا إلى بلد تسمى النجمة قرب رأس تنورة، وافترقنا معهم في الجد الشيخ سعيد الذي أنجب الشيخ عبد الرحيم، ومن أحفاده الشيخ عبد الرحمن قاضي كانجون وهي محافظة في الساحل الشرقي للخليج العربي.

بعد ذلك انتقل أولادهم إلى قرية تسمى عينات – الشيخ سالم ابن عبد الرحمن والشيخ خالد بن سالم الذي أنجب الحاج أحمد والملا علي، والشيخ إبراهيم بن خالد اللذان توليا القضاء بعينات الشيخ إبراهيم بن خالد كان شاعر بليغاً وله يد طويلة في العلم يرد بها على الشيخ محمد نور مفتي جَلِدار في تفضيله كربلاء على مكة.

وقد توفي الشيخ إبراهيم وأولاده غرقاً في بحر قطر حيث غرقت بهم السفينة سنة ١٣٥٤هـ تقريباً.

تولى القضاء من بعده الملا حسين بن علي مدة عشر سنين، نم هاجر إلى قطر وعمل بوظيفة إمام مسجد. الهتمي بالدوحة.

عبد الرحمن محمد (الملقب عبد الرحمن أبو العيش) كان نوخذة غوص من بعد صار نواخذة سفر، وله زمن من الكرم ما ليس له وصف في البحر والبر، وهذا أحد سنة المذكور غرق مع جماعته في بحر الهند، ولم ينج منهم أحد سنة ١٣٥٩هـ.

والآن ولده سالم الذي لم يشترك معه في السفر موجود في نجمة ورأس تنورة، مع جماعته المذكورين أعلى الصفحة.

يتضح من المخطوطة أن: عائلة الأنصاري بالسعودية بدارين، وعائلة الأنصاري بالكويت، وعائلة الأنصاري بقطر بالوكرة، كلهم أبناء عمومه، وذلك من مخطوطات دفتر الشيخ الملا ياسين الأنصاري بخط محمد محمد شلبي – رحمهم الله – بإذنه تعالى.

٢ – وثيقة مرسلة عام ١٢٠٤هـ إلى الشيخ حسن ابن عبد الله بن عبد الرحيم موجهة من محمود محمد قاسم خنجي، وهي من مقتنيات الأديب خالد سالم الأنصاري.

٣ – أشارت وثيقة الملا ياسين إلى أن الشيخ حسن كان موجودا عام ١٢٠٤هـ ١٧٩٠م والتي تؤكد نفس تاريخ الرسالة الموجهة بالمخطوطة إلى الشيخ حسن بن عبد الله بن عبد الرحيم والذي تولى القضاء بالطاهرية، وعين إمام مسجد ومفتي وهو الشقيق الأكبر للشيخ عبد الرحيم بن عبد الله، وقد هاجر من الأحساء بعد أن كون جماعة كبيرة انتشرت في بقاع المعمورة، فمنهم من هاجر إلى الساحل الشرقي من الخليج العربي، ومنهم من استقر بقرية الضعاين بقطر، ومنهم من بقي في الإحساء.. ونذكر هنا الشيخ إبراهيم ابن الشيخ حسن، أو أحد أحفاده والذي قرأ العلم في الأحساء أربع سنوات ابتداء من عام ١٣٣٠هـ وظهر نسبه مع شيوخ آل مبارك الموجودين في الأحساء الآن.

حسب ما ذكره الملا ياسين في وثيقته فإننا نلتقي مع أولاد العم في السعودية وقطر بالجد عبد الرحيم وهو ابن الشيخ سعيد.

والشيخ عبد الرحيم أنجب ولدين هما:

1-   الشيخ سعيد، وهو جد الملا ياسين وأولاد عمه في الكويت.

٢-   الشيخ عبد الله، وأنجب:

 أ  – الشيخ حسن: وهو جد الأنصاري في دارين بالسعودية.

ب – الشيخ عبد الرحيم: وهو جد المسباح الأنصاري في قطر.

شجرة العائلة ونسبها

يرجعون مع إبن عمهم الملا ياسين الأنصاري الى ذرية الصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري رضي الله عنه

أحفاد وأولاد الشيخ عبدالرحيم و حسن  أولاد االشيخ عبدالله بن عبدالرحيم بن الشيخ سعيد بن الشيخ عيد بن سليمان السياح بن إبراهيم  بن الشيخ عبد الله الإحسائي………. ننتسب الى عبدالكريم بن محمد بن عبدالكريم الرافعي  وهو أحد احفادالشيخ عبيد بن رفاعة ابن رافع إبن خديج بن رافع بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن زيد بن جشم‏.‏( نسبه ابن الكلبي) فزاد زيداً الثاني عمراً ، والله أعلم ……   بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي االحارثي، الأوسي وابن حارثة بن ثعلبة لأزديالانصار بنو الخزرج وبنو الاوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد وقبيلة الأزد من بطون قبيلة كهلان وهي من صلب يعرب بن يشجب بن قحطان وتسمى العرب القحطانية أوالعرب العاربة(وهي شعب قحطان ومهدها بلاد اليمن,وقد  تشعبت قبائلها وبطونها فاشتهرت منها قبيلتان هما حٍٍِِِِِِمٍٍـِِِِِيًََََََََََِر وكهلان ومن اضخم قبائل كهلان وتتشعب الى قبائل كثيرة منها غسان ودوس ونصر بن زهران والاوس والخزرج وغامد وغيرها من القبائل . وموطنهم كما ذكر الاخباريون اليمن ثم نزحت منها قبيل خراب سد مأرب او بعده والارجح بعده (الرحيق المحتوم ص16-18)     حسب المخطوطات التي وجدت بأسماء وأقوال مؤلفيها من العائلة بمكتبة المرحوم بإذن الله الملا ياسين الأنصاري

 

نسب العائلة العودة