الفصل الثاني
نسب عائلة الأنصاري وهجرتهم
من المراجع التاريخية، والمخطوطات، والوثائق
نسب عائلة الأنصاري وهجرتهم:
في: الكويت، والسعودية، وقطر
بحث جمعه وكتبه بخط يده
الأستاذ الأديب/ خالد سالم محمد بن عبد الله الأنصاري([1])
لقب أجدادنا الأنصار، ونسبنا ينتهي (لرافع بن خديج الأوسي) حسب ما أكده جدي الملا محمد لوالدي، وموثّق ذلك وما وجدته أيضاً من وثائق العم الملا ياسين – رحمهم الله -، وكانت الأصول القديمة للعائلة تسكن قرية بالقرب من المدينة النبوية([2]) تدعى (عروة)، – ويقال لا تزال بعض العائلات من أحفاد الأنصار يقيمون فيها -، ونسبنا الأصلي حسب ما نسب إليهما يعود إلى الصحابي الجليل: رافع بن خديج الأنصاري الحارثي، وهو أنصاري من الأوس، ممن شهد غزوتي: أحد والخندق «الأحزاب»، وروي عنه جامعوا أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، أحاديث مرفوعة للنبي – صلى الله عليه وسلم – ومنهم البخاري ومسلم، وتوفي – رضي الله عنه – عام 73هـ = 692م.
وذكر جدي الملا محمد بن عبد الله الأنصاري لوالدي، وأكَّد ذلك أيضاً العم الملا ياسين الأنصاري بوثائقه، أن سلسلة نسبنا تمر بالعالم الجليل عبد الكريم بن الرافعي، فذكر الرافعي يتردد ضمن سلسلة نسبنا في المخطوطات التي تركها الأجداد.
والعالم المحدث عبد الكريم بن الرافعي، ينتهي نسبه إلى رافع بن خديج الأنصاري – رضي الله عنه – ([3])، له عدَّة مؤلفات مخطوطة ومطبوعة في الفقه الشافعي، منها:
1 – فتح العزيز، في شرح الوجيز (للغزالي)، وهو كتاب في الفقه.
2 – مختصر المحرر.
3 – المحرر اختصار الوجيز، وهو كتاب في الفقه، أصل كتاب «النهاج» للنووي مخطوط([4]).
4 – شرح مسند الشافعي – ما زال مخطوطاً -.
5 – الإيجاز في أخطار الحجاز. ويذكر به ما عرض له من أخطار في سفره إلى الحج.
6 – التدوين في أخبار قزوين – مطبوع -، روى فيه الأحاديث بالأسانيد -.
7 – الأمالي الشارحة لمفردات الفاتحة، مخطوط.
وقد ولِدَ تقريباً سنة 557هـ، (1162م)، وتوفي – رحمه الله – في سنة 623هـ، 1226م، عن ستة وستين عاماً تقريباً.
ومن أشهر أحفاده عالم الحديث والفقه الإمام أبو القاسم عبد الكريم ابن الإمام أبي الفضل محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسن بن الحسين القزويني الرافعي الشافعي.
أولاً: هجرة العائلة من قرية عروة بالمدينة النبوية:
لظروف اقتصادية وسياسية ولنشر الدعوة الإسلامية خرج كثير من شيوخ العائلة بأولادهم من بلدتهم (عروة) بالمدينة النبوية في حدود سنة 650هـ = 1252م، إلى منطقة الأحساء بقيادة الشيخ عبد الله آل رافع الأحسائي (الحسائي)([5])، الجد الأكبر للعائلة.ولى جدنا الشيخ عبد الله مع جماعته وجهه شطر المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية، حيث طوَّفوا على: وادي الدواسر، والأحساء، والقطيف وهَجَر، واستقروا في هذه المنطقة، وبالتحديد في الأحساء فترة طويلة من الزمن، اختلطوا خلالها نسباً وقرابة وتجارة مع القبائل العربية، فانتقلت إلى هذه المنطقة بعد أن كانت إقامتهم في المدينة النبوية وذلك لظروف سياسية واقتصادية.
ثانياً: هجرة العائلة من الأحساء:
هاجر أجدادنا الأوائل من مقرهم الأصلي قرب المدينة النبوية إلى منطقة الأحساء حوالي سنة 650هـ = 1252م، ومع مرور الزمن وتغير الدويلات التي تعاقبت على حكم هذه المنطقة وما صاحبها من فتن وأمور سياسية واقتصادية وحروب أحياناً، اضطر بعضهم للهجرة مع عدد من العوائل التي ترتبط بهم صلة صهر ونسب إلى الساحل الشرقي للخليج العربي([6]).وليس هناك تاريخ دقيق لهجرة أوائل القبائل العربية من الجزيرة العربية.وظهر في العائلة علماء انتشروا في بقاع المعمورة لنشر الإسلام والدعوة، فمنهم من هاجر إلى: قطر، والإمارات، وعمان، والعراق، ومصر، والهند، وبعضهم من هاجر إلى الساحل الشرقي للخليج العربي –كما تقدَّم -… وغيرها. ولم يستقروا هناك وظلوا محافظين على هويتهم ولغتهم العربية وعاداتهم ونسبهم الأصلي، بل ظلوا محافظين على مذهبهم الفقهي الذي يتبعونه وهو المذهب الشافعي، ولم يتخلوا لحظة عن التزامهم بدينهم، فهم مسلمون ملتزمون بدينهم الإسلامي، منتسبون إلى الأنصار.وكان أغلبهم علماء وقضاة وشعراء؛ ولذلك وجدنا الحكام يوكلون إليهم أمور القضاء وإمامة المساجد([7]).وظلت علاقتهم بالساحل العربي قوية نسباً وقرابة، حيث كان قسم من العائلة يمتلك السفن التجارية الكبيرة التي تنتقل بين المواني العربية والهند وإفريقيا.
وبمرور الزمن حدثت مشاكل سياسية واضطرابات وفتن اضطرتهم إلى الهجرة وعودتهم إلى موطنهم الأصلي بالجزيرة العربية، فمنهم من عاد واستقر بدارين، بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ومنهم من هاجر إلى الكويت، وقطر، والإمارات.وكانت هجرة بعض أفراد العائلة الكريمة مباشرة إلى الكويت، وهناك كثير من العائلات التي تحمل لقب الأنصاري، وتربطهم علاقة قرابة وصلة رحم؛ في الكويت، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وفي مكتبتي بعض الوثائق تتحقق عن هذه الفترة([8])…اهـ.
نسب عائلة الأنصاري في : الكويت، والسعودية، وقطر:
قبل أن أبدأ بحثي هذا أحب أن أنوّه إلى قول الإمام مالك: (النَّاس مؤتمنون على أنسابهم).
ذكر علماء النسب: أن من اشتهر بنسب معيَّن عُرِفوا به، لا يجوز الطعن بنسبهم إلَّا بِبَيِّنَة، لأن الأصل التصديق لذلك المسلم، والحكم له بالظاهر؛ ولأن الطعن في النسب دعوى تجري عليها أحكام الدعاوى المذكورة في كتب الفقه من شروط في المدعي والمدعى عليه وغيرها واتفقت المذاهب على: أنه لا يحل لأحد أن يشهد إلَّا بعلم.
حكم الإنتساب لغير القبيلة: روي أبو ذر رضي الله عنه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار متفق عليه وفي رواية: إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه
والعلم يحصل بـ : الرؤية أو بالسماع أو بالاستفاضة في النسب، والولادة والموت، والعتق، والولاء والولاية… وغيرها، والاستفاضة: هي الشهرة التي تثمر الظن، أو العلم يتعذَّر علمه غالباً بدونها([10]).
* إثبات النسب بقواعد البحث العلمي، وسنقوم بتفصيل ذلك:
-
1-عمود وشجرة النسب
2 – المراجع التاريخية والمخطوطات والوثائق:
-
3-التواتر
4-فحص السلالة الوراثية DNA.
1-عمود وشجرة النسب
ذرية آل رافع بن خديج الأنصاري بدولة الكويت
تمت مراجعة نسب عائلة الأنصاري وأرحامهم ذرية رافع بن خديج الأنصاري في الكويت
السبت16 شوال 1444 هجري ، الموافق6 مايو ٢٠٢٣ ميلادي
عميد عائلة الانصاري في الكويت العم اسماعيل عبدالكريم الانصاري اطال الله عمره
أمين النسب:
١-الدكتور احمد عبدالكريم الانصاري
٢-الشيخ ابراهيم ياسين الأنصاري
الشيخ الجليل ياسين وأخيه الشيخ الفاضل عبدالكريم ابناء اسماعيل بن ابراهيم بن عبدالله بن مبارك بن سعيد بن عبدالرحيم بن الشيخ سعيد بن عيد بن الشيخ سليمان السياح بن ابراهيم بن عبدالله الإحسائي (المهاجر من المدينة الى الاحساء) بن رافع بن محمد بن حسن بن الشيخ عبداللطيف بن سليمان بن محمد عزيز الدين بن ابي القاسم عبدالكريم (الإمام الرافعي الشافعي) بن العلامة أبي الفضل محمد بن عبدالكريم بن الفضل بن الحسن بن الحسين بن رافع بن علي بن الحسن بن محمد بن عبدالله بن شعبة بن أمرئ القيس بن رفاعة بن رافع بن خديج الأنصاري الحارثي المدني بن رافع بن عدي بن زيد بن عمرو بن يزيد بن جشم بن الحارث بن خزرج بن عمرو بن مالك بن أوس بن حارثه بن ثعلبه بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء بن حارثه الغطريف بن إمرئ القيس بن ثعلبه بن مازن بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر( هودعليه السلام ) بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح أبو العرب
ملاحظه١ * نلتقي بالجد (عبدالرحيم بن الشيخ سعيد **))مع اولاد عمنا بالسعودية وقطر،أكثر من ٢٥ عائلة نزلوا في نجمة بدارين قرب راس تنورة بالسعودية ومنهم حوالي ٣-٤ عوائل منهم هاجرت الى الوكرة بقطر
ملاحظة2 : يلتقون الانصار بالكويت بجدنا (الشيخ سعيد بن عيد*) وهو جد آل خميس وآل سعيد وآل محمد وآل جاسم والملا علي وآل عبدالله أولاد احمد(حمد) بن عبدالله بن الشيخ سعيد بن الشيخ عيد
وهم أجدادالكثير من الجماعة وعندهم عمود نسبهم يثبت ذلك .
المصادر التاريخية
المصادر
:
١-من مخطوطات ومرسلات الاستاذ خالد سالم الانصاري
باحث ومؤرخ كويتي، له عديد من المؤلفات في التاريخ والتراث والأعلام، حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات التاريخية والآثار، بدولة الكويت، سنة 1429هـ = 2008م. وانتقل الى رحمة الله تعالى في ١٠/١/٢٠٢١
وورث المخطوطات العديدة من جده الملا محمد ووالده رحمهم الله الذي أكدت نسب العائلة الكريمة رحمهم الله
٢-من مخطوطات المرحوم باذن الله تعالى الملا ياسين، أشار أن جدنا الرافعي، وُلِدَ حوالي 556ـ (1161م)، *والهجرة إلى الأحساء لأجدادنا بدأت حوالي 650هـ (1252م)، والشيخ عبد الله آل رافع كان موجوداً حوالي سنة 700هـ (1301م).
٣-المصدر لصلة عمود النسب باهلنا بالكويت نقلا عن والدهم واعمامهم من العم الملاياسين والحاج عبدالكريم وابن العم الحاج طه وقدم الدكتوراحمدداود الأنصاري-الاستاذ محمدجاسم الانصاري-الاستاذسالم محمدسالم الانصاري -الإستاذ خالد يوسف أحمد الأنصاري -نواف احمد جاسم الأنصاري حيث قدم كل منهم أدلته التى تثبت نسبهم للانصاروهناك الكثير من العائلة الكريمة من ينتسبون لقبائل عربية إخرى وبارك الله في الجميع
وبفضل من الله تجمعهم محبة الله ولقب أغلبهم بالأنصاري ويتجاوزعددهم الآن أكثر من ٤٨٠ إسره تعيش في مناطق متفرفة بدولة الكويت الغالية.
٤-طبقات ابن سعد.المتوفى 230 هجري
٥- تهذيب الكمال للمزي صفحه ١٦٤ والمتوفى سنة ٧٤٢ هجري
٦- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي المتوفي 463 هجري
٧- الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم المتوفى 327 هجري
العشائر الأوسية من آل رافع في العراق والذين ثبت نسبهم إلى رافع بن محمد بن الحسن بن محمد (عزيز الدين) بن عبد الكريم الرافعي
هذه المصادر كلها تؤكد نسب رافع بن خديج بن رفاعة بن امرئ القيس بن شعبة بن عبدالله بن محمد بن الحسن ( توفي 313 هجري) بن علي ،،،، هذه السلسلة موجودة في هذه المراجع المشار إليها
وأما سلسلة محمد عز الدين بن عبدالكريم بن محمد بن عبدالكريم بن الفضل بن الحسن بن الحسين بن رافع . كذلك موجودة في هذه المراجع المذكورة .
** ورافع جد عبدالكريم الرافعي معاصر ل علي بن الحسن بن محمد وقد يكون من آبائه أو أعمامه
المصادر التاريخية
—————
المصادر:
١-من مخطوطات ومرسلات الاستاذ خالد سالم الانصاري
باحث ومؤرخ كويتي، له عديد من المؤلفات في التاريخ والتراث والأعلام، حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات التاريخية والآثار، بدولة الكويت، سنة 1429هـ = 2008م. وانتقل الى رحمة الله تعالى في ١٠/١/٢٠٢١
وورث المخطوطات العديدة من جده الملا محمد ووالده رحمهم الله الذي أكدت نسب العائلة الكريمة رحمهم الله
٢-من مخطوطات المرحوم باذن الله تعالى الملا ياسين، أشار أن جدنا الرافعي، وُلِدَ حوالي 556ـ (1161م)، *والهجرة إلى الأحساء لأجدادنا بدأت حوالي 650هـ (1252م)، والشيخ عبد الله آل رافع كان موجوداً حوالي سنة 700هـ (1301م).
٣-المصدر لصلة عمود النسب باهلنا بالكويت نقلا عن والدهم واعمامهم من العم الملاياسين والحاج عبدالكريم وابن العم الحاج طه وقدم الدكتوراحمدداود الأنصاري-الاستاذ محمدجاسم الانصاري-الاستاذسالم محمدسالم الانصاري -الإستاذ خالد يوسف أحمد الأنصاري -نواف احمد جاسم الأنصاري حيث قدم كل منهم أدلته التى تثبت نسبهم للانصاروهناك الكثير من العائلة الكريمة من ينتسبون لقبائل عربية إخرى وبارك الله في الجميع
وبفضل من الله تجمعهم محبة الله ولقب أغلبهم بالأنصاري ويتجاوزعددهم الآن أكثر من ٤٨٠ إسره تعيش في مناطق متفرفة بدولة الكويت الغالية.
٤-طبقات ابن سعد.المتوفى 230 هجري
٥- تهذيب الكمال للمزي صفحه ١٦٤ والمتوفى سنة ٧٤٢ هجري
٦- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي المتوفي 463 هجري
٧- الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم المتوفى 327 هجري
8 -العشائر الأوسية من آل رافع في العراق والذين ثبت نسبهم إلى رافع بن محمد بن الحسن بن محمد (عزيز الدين) بن عبد الكريم الرافعي
اشار الملا ياسين بوثائقه: إلى أن عبد الكريم أنجب ابنه محمد بن عبد الكريم، جدّنا الرافعي المشهور 556هـ(1161م). وقد كتب الأستاذ الأديب خالد سالم بن محمد بن عبد الله الأنصاري بخط يده مذكرة عام 1980م، عن وجود شجرة للعائلة، ولكنها للأسف ضاعت، وكانت متكاملة الأصول والفروع، وقد شاهدها والده – رحمه الله -، وكانت تتناول فترة تمتد إلى القرن الثامن الهجري، وفي مكتبته وثائق ومخطوطات لعشرات من أجدادنا الأوائل، يعود بعضها إلى مطلع القرن الثالث عشر الهجري.وقد آلت إليه بطريق الوراثة، ولكن لم يعثر عليها الأستاذ الأديب؛ فقد فقدت مع ما فُقِدَ من أوراق ومستندات، واستطاع بعد عناء وجهد كبير – جزاه الله ألف خير – أن يجمع كثيراً من هذه الأوراق والوثائق التي كانت مبعثرة بين صفحات الكتب القديمة والمخطوطات، ونسقها تنسيقاً مناسباً، مما يستدل منه على تسلسل سنوات من الزمن، متتابعة ومتفاوتة من تاريخ هذه العائلة، وفي مكتبته وثائق ومخطوطات لعشرة من أجدادنا الأوائل، تعود أقدمها إلى مطلع القرن الثالث عشر الهجري.أما عن شجرة عمود النسب كاملة فقدبذلنا جهود مكثفة بالتواصل مع المختصين بالأنساب بالعراق والمغرب والأردن وبفضل من الله وفقنا الله بذلك، ولا أظن أن شجرة نسب موجودة لكل العوائل المنتسبة للقبائل العربية المعتبرة، يكفي التواتر والشهرة، وعدم وجود طاعن بدليل؛ لأن علم الجرح والتعديل ينطبق على علم النسب، إسناداً ومتناً، وعمود النسب والشهرة وبناءً على مخطوطات الشيخ عبد الرحيم ابن عبد الله بن عبدالرحيم الأنصاري والملا محمد بن عبد الله، ووثيقة الملا ياسين – رحمهم الله جميعاً –
الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله آل مبارك الأنصاري:
ومنه تتفرع العوائل الرئيسية فهو والد كل من:
1 – الشيخ عبد الله: الابن الأكبر له، ووالد: إبراهيم، والملا محمد – رحمهم الله -.
2 – الحاج إسماعيل: والد: الملا ياسين، والحاج عبد الكريم – رحمهم الله -.
3-الملا حسين: والد كل من: أحمد، وإبراهيم، ويوسف، وعبد الرحيم وعبد الله– رحمهم الله ، وسعود
4- محمد: والد كل من: علي وأحمد محمد– رحمهم الله -.
5- عثمان: والد كل من: يوسف، وإبراهيم ويونس وعثمان -رحمهم الله -.
6- عبد الرحمن: والد كل من: محمد، وحسن، وأحمد عبدالرحمن– رحمهم الله
7- الشيخ سعيد تزوج بنت عمه ولم ينجب
8- – الشيخ عبدالكريم توفى ولم ينجب
9- مريم والدة عيسى ويوسف ابراهيم رجب
10 فاطمه تزوجها محمدمصباح ابراهيم الآنصاري بقطر-
11 حواء انجبت *أولاد(عمر توفى صغيرا)وإسماعيل وخالد وعبدالكريم(توفواأطفالا) –
والبنات أنجبت (ميمونه تزوجهامحمد مصباح رجب الآنصاري)( وآمنه تزوحت ملاحسين حاج علي الشيخ * ابراهيم خالدسالم الأنصاري)
2 – المراجع التاريخية والمخطوطات والوثائق:
من خلال المخطوطات والوثائق:
وثيقة الملا ياسين الأنصاري التي كتبها الشيخ محمد محمد شلبي (أبو أشرف) منقولة عن الملا ياسين في الحادي عشر من جمادى الآخر 1394هـ – 1974م، وهي تثبت اللقب والنسب للأنصار، وإلى الصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري.ما كتبه الشيخ محمد شلبي رحمه الله، ينطبق عليه لفظ الكتابة، فيما يتعلَّق بالتحمل والأداء، وذلك لأن الكتابة أن يكتب ما سمعه لحاضر أو لغائب، بخطه أو بأمره. وهذه الكتابة مقرونة بالإجازة، فالرواية بها صحيحة ولا شك ولا خلاف في ذلك، ومما يؤكد هذه الكتابة التي ذكرها الشيخ محمد شلبي، وما سمعه أبناء الملا ياسين (الشيخ عبد الخالق وإبراهيم)، من والدهم مباشرة، وهذا يعد من أعلى مراتب التحمل والأداء.
توضيح المخطوطة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعينربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا: بيان نسب تنتمي إليه الأنصار
1 – جدنا الأول: خديج الأنصاري.
2 – أنجب خديج، رافع بن خديج، رضي الله عنه اشترك في غزوة أُحُد وسِنّه خمس عشرة سنة.
3 – عبد الكريم ابن رافع([11]) بن خديج. وهو عالم مصنف للكتب
.4 – أنجب عبد الكريم، ابنه محمد بن عبد الكريم….. من بعد هؤلاء المذكورين ضاعت عنا شجرة النسب
.5 – وجدنا أبو القاسم عبد الكريم الرافعي المشهور 556هـ = (1161م)، مصنف كتاب المحرر، وغيره من الكتب الكثيرة، وكان يروى عنه، إذا ظهر من المسجد ضوى له شجر الكرم، وليلة من الليالي انطفأ السراج، فأضاءت له شجرة زيتون في الديوان أثناء تصنيف المحرر، توفى وله من العمر أربع وستون سنة. بدأت الهجرة من المدينة لأجدادنا حوالي سنة 650هـ = (1252م) إلى: الأحساء ومروراً بوادي الدواسر
.6 – الشيخ عبد الله آل رافع الحسائي([12])، عاش في الأحساء من أرض الجزيرة العربية حوالي سنة 700هـ = (1300م).
7 – سليمان السياح بن عبد الله آل رافع كان موجوداً سنة 740هـ = (1339م)، ويروى عنه كرامات كثيرة، ولا يُعرف أين توفي.
8 – الشيخ حسن بن عبد الرحيم هاجر من الأحساء إلى الساحل الشرقي للخليج العربي في إمارة انصور شيخ جبارة الكبير، وهؤلاء منسوبون إلى هوازن، جدهم مالك بن عوف النصري، كان قائداً لجيش الكفار يوم حنين.تولى الشيخ حسن بن عبد الرحيم القضاء في العاصمة طاهرية، إمام مسجد ومفتي كان موجوداً سنة 1204هـ = (1879م).
الأنصار نسباً، والشافعية مذهباً، والعقيدة سلفية.
ونذكر هنا الشيخ إبراهيم ابن الشيخ حسن([13]) قرأ العلم في الأحساء أربع سنوات، ابتداء من سنة 1330هـ، (1912م). وظهر نسبه مع شيوخ آل مبارك الموجودين الآن في الأحساء.
1 – عبد الكريم إسماعيل رجل صالح وتاجر- محمد وإبراهيم أنجب علياً وأحمد، علي، قيم المسجد، وأحمد، مؤذن مسجد عيسى العثمان بخيطان، واليوم صفوة الموجودين هو أحمد.آخر هذه الشجرة طه ياسين وإخوانه، وإسماعيل عبد الكريم وإخوانه، وطه في السابق كان نوخذة في السفن التجارية، وبعد سنة 1390هـ، صار مديراً لجمعية خيطان التعاونية.
انتهى بشهر الشهدان في التاسع والعشرين في الحساب، فهو محرم وبه يقع الحساب.
كتب هذا النسب الفقير إلى الله تعالى، محمد بن محمد بن محمود بن شلبي القاهري. في الحادي عشر من جمادى الآخرة سنة 1394هـ سنة ألف وثلاثمائة وأربع وتسعين هجرية.
يا رب أجرني من كل شيء من النيران ومالك ولا نراه
أصلح القول وامح كل شيء قول مسلم والبخاري كما رووا
يروون من النبي القرشي صحيح الأمر فيما تراه
أيها القارئ أسأل الرحمة لي قل إلهي نج هذا من سقر
وادع لكاتب كذا القارئ ومن حضر إن تجد عيباً فسدد من خلل
ختم النظم بحور وقصور في الغرف نصف ألف ألف ألف يا إليه لا أقل
إنما الفخر لدر ليس فخر للصدف من يعلم قد تعلم وبحلم قد عمل
هذا القول منقول من كلام الشيخ محمد بن عبد الرحيم آل رافع.
2 – أشار الشيخ عبد الرحيم بن عبد الله بن عبد الرحيم 1214هـ (1799م) وهو الشقيق الأصغر للشيخ حسن بن عبد الله ابن عبد الرحيم، وكما أشار الملا عبد الله بن إبراهيم الأنصاري إلى مخطوطته آل رافع نسباً.
قراءة المخطوطة الأولى: (كتبت هذه المخطوطة، في نهاية كتاب: الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع).
ووافق الفراغ من كتابة هذه النسخة الشريفة المفيدة، ظهر يوم الثلاثاء أحد عشر شهر ربيع الأول من شهور 1214هـ ألف ومائتين وأربع عشر هجرياً = (1799م)، فلم الاستعجال مع ضيق المجال، على يد أحقر العباد، راجي من الله تعالى أن يحفظ كاتبه ومالكه: عبد الرحيم بن عبد الله بن عبد الرحيم بن سعيد بن عيد بن إبراهيم بن سليمان السياح بن عبد الله، الشافعي مذهباً، والرفاعي مشرباً، وآل رافع الحسائي نسباً([14])، وكنكوني مولداً، والطاهرية منشأ ومسكناً،.. والله أعلم بالتربة، غفر الله له ولوالديه ولما يحبه وإخوانه.. آمــين.
تم الكتاب وربنا المحمود له العطايا والكرم والجود
بعد الصلاة على النبي محمد ما هبّ ريحانٌ وأوراق وعود
غايظ صديقك تكشف عن ضمائره وتهتك الستر عن محجوب أسرارِ
فالعود ينبيك عن مكنون باطنه دخانه ين تلقيه على النارِ
إذا زاد عقل المرء زاد تواضعاً وإذا خف عقل المرء زاد تمنعاً
كحمل الغصن إذا ما زاد زاد رخاوة وإذا خفَّ ذاك الحمل زاد تمنعاً
يلوح الخط في القرطاس دهراً وكاتبه رميم في التراب
الخط يبقى زماناً بعد كاتبه وكاتب الخط تحت الأرض مدفون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) باحث ومؤرخ كويتي، له عديد من المؤلفات في التاريخ والتراث والأعلام، حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات التاريخية والآثار، بدولة الكويت، سنة 1429هـ = 2008م.
([2]) قال الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله: (المجموع في ترجمة الشيخ حماد الأنصاري 2/547) بحثت عن أصل قول الناس في هذا الزمان عن «المدينة المنورة» ووجدت أن أول من أطلق عليها «المدينة المنورة» العثمانيون، وأما الصحابة والتابعون ومن بعدهم بقرون كثيرة فإنهم يقولون عنها (المدينة النبوية).
([3]) رجح ذلك مجموعة من العلماء والمؤرخين والمترجمين، مثل: «ابن السمعاني، والعلائي، وجلال الدين القزويني، واختاره ابن الملقن، والزركلي في كتابه الأعلام، وابن حجر العسقلاني في تحرير المشتبه».
([4]) هذا الكتاب، توجد منه مخطوطة ضمن كتب جدي الملا محمد، كتبت عام 1093هـ، 1682م، مما يعزز توارث المخطوطات والكتب أبًّا عن جد في عائلتنا.
([5]) ونلحظ إضافة (الأحسائي) لاسمه، لأنه سكن الأحساء فترة طويلة من الزمن، وعرف عند أهلها بهذا الاسم، وإن كان في الأصل ينتسب إلى رافع بن خديج الأنصاري – كما تقدَّم -.
([6]) وفي ذلك الوقت كان أغلب سكان منطقة شرق الخليج العربي عرباً أقحاحاً.
([7]) توجد وثائق تثبت هذا الكلام تعود إلى تلك الفترة.
([8]) كتب الأستاذ الأديب خالد سالم بن محمد بن عبد الله الأنصاري بخط يده مذكرة عام 1980م، يؤكد فيها وجود شجرة للعائلة، ولكنها للأسف ضاعت، وكانت متكاملة الأصول والفروع، وقد شاهدها والده – رحمه الله -، وكانت تتناول فترة تمتد إلى القرن الثامن الهجري، وفي مكتبته وثائق ومخطوطات لعشرات من أجدادنا الأوائل، يعود بعضها إلى مطلع القرن الثالث عشر الهجري. (المؤلف).
([9]) وتتمة القول: (الناس مؤتمنون على أنسابهم، ما لم يدَّعوا شرفاً): وهذا القول في الأساس قاعدة فقهية، وهو تصديق النسب، وهذا القول ليس معناه تصديق من يدعي نسباً قبلياً بلا برهان، ولو كان ذلك لاختلطت الأنساب، واتَّسعت الدعوى.
([10]) انظر: فقه السُّنَّة، للسيد سابق، دار الفتح للإعلام العربي، ط 21، سنة 1420هـ – 199م، ج 3، ص 228.
([11]) الصحابي رافع بن خديج، هو الأب الأعلى الذي ينتمي إليه الشيخ العالم عبد الكريم الرافعي، (هو عبد الكريم بن أبي الفضل بن محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسن بن الحسين الرافعي القِزويني).
([12]) ذكر الملا ياسين، أن جدنا الرافعي، وُلِدَ حوالي 556ـ (1161م)، والهجرة إلى الأحساء لأجدادنا بدأت حوالي 650هـ (1252م)، والشيخ عبد الله آل رافع كان موجوداً حوالي سنة 700هـ (1301م)، والفاصل الزمني حوالي مائة إلى مائة وأربعين سنة، أي حوالي خمسة أجيال.
([13]) الشيخ حسن، الأب الأعلى، للشيخ إبراهيم.
([14]) آل رافع الحسائي نسباً: آل رافع، نسبة إلى رافع بن خديج – رضي الله عنه – وهو جده الأعلى الذي ينسب إليه، والحسائي، نسبة إلى الحساء؛ أي: الأحساء، وهو المكان الذي أقام به بعد هجرته من المدينة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قراءة المخطوطة
كتاب ملا عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن مبارك بن سعيد ابن عبد الرحيم بن الشيخ سعيد بن عيد بن سليمان بن إبراهيم ابن عبد الله( ) السياح، – غفر الله له ولوالديه وللمسلمين والمسلمات – آمين يا رب العالمين…
رسائل متبادلة قديمة تثبت لقب ونسب العائلة للأنصار:
– رسالة موجهة إلى الملا ياسين بن إسماعيل الأنصاري، في الثالث من ربيع عام 1358هـ (1939م) من الأمير أحمد الخلف أمير فيلكا بالكويت حينها، ومراسلات من أحد أمراء قطر، الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، والشيخ عبد الرحمن الملا، أحد وجهاء قطر، ومن الشيخ سالم عبد الله غانم، من وجهاء سقطرة باليمن، ومن ابن عم الملا ياسين الحاج إبراهيم عثمان الأنصاري بعمان، وكتاب من الشيخ عبد الله الجابر الصباح، مستشار صاحب السمو أمير دولة الكويت رحمه الله، وأخرى رسالة من زنجبار إلى الحاج محمد شاهين الغانم – وكالة بصك شرعي من قاضي بعمان ذكر الملا ياسين الأنصاري – وتوكيل خاص من إبراهيم عثمان الأنصاري إلى شقيقه يوسف عثمان الأنصاري عام 1945م،- رحمهم الله جميعاً – حيث اشتهر بنسبه ولقبه واسمه بين الناس منذ القدم بالملا ياسين الأنصاري.. وكما هو معروف أيضاً أن جدودنا ساروا على نفس النهج الذي سار عليه أجدادهم فلم يهتموا بالألقاب، بل كانت ألقابهم الشيخ محمد بن عبد الرحيم الأنصاري (الأرشد الأسعد) والشيخ عبد الرحمن بن محمد عبد الرحيم الأنصاري (عبد الرحمن الكبير)، والشيخ خالد بن سالم بن عبد الرحمن الأنصاري بخادم (الشرع الحنيف)، والشيخ إبراهيم بن خالد بن سالم بن عبد الرحمن الأنصاري (تراب أهل العلم) الملا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الأنصاري (خادم الشرع الأنور).
إيضاح للرسالة:
من فيلكة في 3 ربيع سنة 1358هـ (1939).
بسم الله
لحضرة الأكرم المكرم الأخ العزيز ياسين بن إسماعيل النصاري (الأنصاري) الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. على الدوام ببدء كتابكم…………………….
مراسلات مع الملا ياسين الأنصاري من أحد أمراء قطرالشيخ علي بن جاسم آل ثاني ومن الشيخ عبد الرحمن الملا بقطر
4 – رسالة موجهة عام 1365هـ 1946م، إلى العم الملا محمد ابن عبد الله الأنصاري، حيث إن نسبه وشهرته وتسميته بين الناس منذ القدم بالأنصاري وهو جد الأديب خالد سالم الأنصاري. توضيح جزء من المخطوطة :24 ذو القعدة 1365هـ بسم الله الواحدإلى حضرة جناب الأجل الأمجد أكرم المكرم العلم ملا محمد بن عبد الله الأنصاريبعد السلام ورحمة الله على الدوام…المرسل: الملا عيسى بن أحمد 5 – رسالة تملك رسمية بتسجيل (بوم فتح الخير) تاريخها شهر أكتوبر 1950م 1369هـ، ومعتمدة رسمياً وممهورة من أمير الكويت حينها، والقنصل البريطاني، مسجلة باسم الملاك ياسين وعبد الكريم إسماعيل الأنصاري، وكذلك المقالة (منشورة بجريدة الرأي العام الكويتية) شراء (بوم الحميدي) من عبد الكريم أبو الملح عام 1934م 1352هـ.إيــضـــــاحعلم الكويت حاكم الكويت التوقيعجنس السفينة: بومالاسم: فتح الخيرالرقم: 1106اسم المالك: ياسين وعبد الكريم أبناء إسماعيل الأنصاري.التاريخ: 20 ذو الحجة الموافق سنة 1369هـ الموافق 14 من أكتوبر 1950م.أعطيت هذه الإجازة للشخص المدعو: ياسين، وعبد الكريم، أبناء إسماعيل الأنصاري لاحترافه مهنة الملاحة، فالرجاء ممن يهمهم الأمر معاملته طبقاً للتقاليد المرعية بين الأُمم التجارية كي لا يخفي. 6 – جواز سفر كويتي صادر عام 1952م 1371هـ يثبت اسم شقيق الملا ياسين (عبد الكريم إسماعيل الأنصاري)، أي نسباً وشهرة. 7 – الشيخ عبد الله آل رافع الأحسائي (الحسائي)( ):الجد الأكبر للعائلة والذي هاجر من المدينة المنورة في حدود 650هـ = 1252م، إلى منطقة الأحساء، وأضيف لاسمه الأحسائي؛ لأنه سكن الأحساء لفترة طويلة من الزمن، واشتهر بهذا الاسم ونسبه يتَّصل للصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري – رضي الله عنه -، وهاجر نظراً لعدم الاستقرار السياسي، وضعف الموارد الاقتصادية التي شهدتها المنطقة، بالإضافة للصراعات القبلية الطاحنة، وشرح الموارد التي وصلت أيضاً إلى منطقة الأحساء بشرق الجزيرة العربية، ورافع تعود إلى الصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري – رضي الله عنه -.
رسالة موجهة عام 1365هـ 1946م، إلى العم الملا محمد ابن عبد الله الأنصاري، حيث إن نسبه وشهرته وتسميته بين الناس منذ القدم بالأنصاري وهو جد الأديب خالد سالم الأنصاري.
توضيح جزء من المخطوطة :
24 ذو القعدة 1365هـ بسم الله الواحد
إلى حضرة جناب الأجل الأمجد أكرم المكرم العلم ملا محمد بن عبد الله الأنصاري
بعد السلام ورحمة الله على الدوام…
المرسل: الملا عيسى بن أحمد
رسالة تملك رسمية بتسجيل (بوم فتح الخير) تاريخها شهر أكتوبر 1950م 1369هـ، ومعتمدة رسمياً وممهورة من أمير الكويت حينها، والقنصل البريطاني، مسجلة باسم الملاك ياسين وعبد الكريم إسماعيل الأنصاري، وكذلك المقالة (منشورة بجريدة الرأي العام الكويتية) شراء (بوم الحميدي) من عبد الكريم أبو الملح عام 1934م 1352هـ.
إيــضـــــاح
علم الكويت حاكم الكويت
التوقيع
جنس السفينة: بوم
الاسم: فتح الخير
الرقم: 1106
اسم المالك: ياسين وعبد الكريم أبناء إسماعيل الأنصاري.
التاريخ: 20 ذو الحجة الموافق سنة 1369هـ الموافق 14 من أكتوبر 1950م.أعطيت هذه الإجازة للشخص المدعو: ياسين، وعبد الكريم، أبناء إسماعيل الأنصاري لاحترافه مهنة الملاحة، فالرجاء ممن يهمهم الأمر معاملته طبقاً للتقاليد المرعية بين الأُمم التجارية كي لا يخفي.
6 – جواز سفر كويتي صادر عام 1952م 1371هـ يثبت اسم شقيق الملا ياسين (عبد الكريم إسماعيل الأنصاري)، أي نسباً وشهرة.
الشيخ عبد الله آل رافع الأحسائي (الحسائي)([1]):
الجد الأكبر للعائلة والذي هاجر من المدينة المنورة في حدود 650هـ = 1252م، إلى منطقة الأحساء، وأضيف لاسمه الأحسائي؛ لأنه سكن الأحساء لفترة طويلة من الزمن، واشتهر بهذا الاسم ونسبه يتَّصل للصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري – رضي الله عنه -، وهاجر نظراً لعدم الاستقرار السياسي، وضعف الموارد الاقتصادية التي شهدتها المنطقة، بالإضافة للصراعات القبلية الطاحنة، وشرح الموارد التي وصلت أيضاً إلى منطقة الأحساء بشرق الجزيرة العربية، ورافع تعود إلى الصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري – رضي الله عنه -.
([1]) آل رافع الحسائي نسباً: آل رافع، نسبة إلى رافع بن خديج – رضي الله عنه – وهو جده الأعلى الذي ينسب إليه، والحسائي، نسبة إلى الحساء؛ أي: الأحساء، وهو المكان الذي أقام به بعد هجرته من المدينة.
ذكر الأستاذ الأديب خالد نقلاً عن والده الملا سالم الملا محمد بمخطوطته آل رافعي نسباً أي تأكيد نسبه إلى عبد الكريم الرافعي.
8 – صورة ضوئية لورقة مثبته من ثلاثة كبار العائلة، ومصدقة من قبل محافظة رأس تنورة وما حولها، تؤكد انتماءنا مع أولادعمامنا بالسعودية للصحابي رافع بن خديج الأنصاري – رضي الله عنه
-. 9 – مرجع تاريخي للقبائل العربية المعروفة: صفحات كتاب تاريخي (موسوعة القبائل العربية بحوث ميداني وتاريخية – المجلد الثاني عشر- المستدرك) للمؤرخ التاريخي محمد سليمان الطيب، يؤكد أن الجد الشيخ إبراهيم سكن جزيرة فيلكا عام 1335هـ. وجاء من قطر وهو ذا جاه ومال، وكان يتنقل بين الخليج والبصرة والهند وعدن وأفريقيا،….
10 – صورة ضوئية من صفحات كتاب تاريخي (تاريخ قبائل الأنصار في سائر البلدان والأقطار) للمؤرخ التاريخي للأنصار الدكتور ياسر بن حميد آل عبد الوهاب الأنصاري من سكان مكة المكرمة – يؤكد نسب العائلة – لآل رافع والمنتشرة في ثلاث دول هي دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة قطر وتربطهم علاقة وثيقة…….. حسب الأدلة والتواتر.
كتاب تاريخ عائلة الأنصاري ونسبها
ذرية آل رافع بن خديج بدولة الكويت وراس تنورة بالمملكة العربية السعودية والوكرة بدولة قطر
للدكتورأحمد عبدالكريم الأنصاري
قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : «تعلَّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإن صلة الرَّحم: محبَّة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر»([1]).
وقال صلى الله عليه وسلم: «النَّاس بنو آدم، وآدم من تراب»([2]).
وقال صلى الله عليه وسلم: «كُـلُّكـم لآدم، وآدم مـن تـراب»([3]).
إهــــــــــــــــــــداء
إلى من جمَّع العائلة، التي تنتمي أغلبها للصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري ومن القبائل العربية الأخرى
إلى : العم الملا ياسين الأنصاري، والوالد الحاج عبد الكريم إسماعيل الأنصاري– طيَّب الله ثراهم –
– وإلى عائلة الأنصاري بالكويتي –جميعاً، كبيرهم وصغيرهم
وإلى من ساهم مع الجماعة: إنشاء صندوق صلة الرحم الاجتماعي، ومبرة الأنصاري الخيرية، بدولة الكويت.
– إلى العم الحاج طه الملا ياسين الأنصاري –– طيَّب الله ثراه –
وإلى الأخ الحاج إسماعيل عبد الكريم الأنصاري عميد العائلة – أطال الله عمره –
كما نُهديه إلى:
العم الشيخ عبد الرحمن محمد مصباح الأنصاري (أبو العيش) – طيَّب الله ثراه –
وأولاد العم: برأس تنورة، والدمام، ودارين في المملكة العربية السعودية
وإلى عميدهم: الشيخ جاسم بن محمد صالح الأنصاري – أطال الله عمره –
وجميع الأهل بالكويت والمملكة العربية السعودية وقطر
إلى كل هؤلاء: يشرفني تقديم هذا الكتاب المتواضع
والله ولي التوفيق
الدكتور/ أحمد عبد الكريم الأنصاري
مـقــدمــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، القائل: «تعلَّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم»([4])، وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً كثيراً.
أما بعد،
فهناك أكثر من جماعة تحمل لقب الأنصاري بدولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة قطر وكثير من الدول العربية، ورأينا أن نسلِّط الضوء في هذا الكتاب على: ذرية آل رافع بن خديج لعائلة الأنصاري بالكويت والسعودية وقطر.
وهي محاولة متواضعة نلقي بها الضوء على تاريخ هذه العائلة الكريمة، داعين الله سبحانه وتعالى أن يبارك فيها، وأن يرحم علماءها الأفاضل، وأن يرزقهم جنَّة الخُلد والنعيم المقيم (آمين).
وإني لأنتهز هذه الفرصة لأتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى ابن العم الفاضل الأستاذ الأديب/ خالد سالم الأنصاري، بدولة الكويت، لمراجعته هذا الكتاب، ومساهمته الكريمة بإضافته باب نسب وتاريخ عائلة الأنصاري، وتوفير كل متطلباته من: سرد تاريخي، ومخطوطات، ووثائق… وغيرها.
والشكر موصول إلى عميد عائلة الأنصاري وأرحامهم في دولة الكويت الأخ/ إسماعيل عبد الكريم الأنصاري، وإلى: ابن العم الأستاذ/ خالد سالم الأنصاري وكل من ساهم بإضافة أو توفير المخطوطات والصور اللازمة.
وإلى الأخ: عبد الله عبد الرحيم الأنصاري، والأخ: سعود عبد العزيز الأنصاري، رحمه الله رحمة واسعة بالمملكة العربية السعودية.
والأخ/ إبراهيم محمد مصباح رجب الأنصاري ووالدته الكريمة، بقطروالأخ محمدأحمد العلي بدولة الكويت لمراجعته للكتاب..
وفي الختام يشرفنا – وبصدر رحب – أن نستقبل أيَّ إضافة، أو تصحيح لأيَّة معلومة؛ لتعديلها بالطبعات القادمة – إن شاء الله تعالى -، وإن كنا قد بذلنا جهدنا وتحرينا – بقدر المستطاع – حرصاً على الدِّقة والصدق في المصادر والمعلومات؛
الدكتور/ أحمد عبد الكريم الأنصاري
فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان، والله غفور رحيم.
([1]) رواه: أحمد، والترمذي، والحاكم؛ عن أبي هريرة. وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 2965.
([2]) رواه أحمد في المسند (8736)، وقال محققوه: إسناده حسن، وأبو داود في الأدب (5116)، والترمذي في المناقب (395)، عن أبي هريرة.
([3]) أخرجه: أبو داود، والترمذي وحسه، من حديث أبي هريرة، وروه الترمذي أيضاً من حديث ابن عمر، وقال: غريب.
([4]) رواه: أحمد، والترمذي، والحاكم؛ عن أبي هريرة. وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 2965.
كتاب من رئيس مجلس الأمة الكويتي الأستاذ مرزوق علي الغانم
.3 – التـواتــر:
فالتواتر من رجال الثقة والدِّين نقلاً عن آبائهم وأجدادهم:أ – التواتر من الأجداد: الملا إسماعيل بن إبراهيم الأنصاري، والملا حسين بن إبراهيم الأنصاري، والملا محمد بن عبد الله الأنصاري، والملا ياسين، وهم أئمة مساجد وقضاة.والحاج عبد الكريم الأنصاري، والملا سالم ملا محمد الأنصاري – رحمهم الله جميعاً – نقلا عن آبائهم وأجدادهم، يؤكدون لقبهم (للأنصار) ونسبهم لرافع بن خديج الأنصاري – رضي الله عنه -.أي الاشتهار والنقل المتواتر طبقة عن طبقة في حقب زمنية متعاقبة؛ فالتواتر من هؤلاء الرجال الثقة والدِّين، نقلاً عن آبائهم وأجدادهم بوثائقهم وبمراسلاتهم المعروضة بتواريخها من الملا ياسين، والملا محمد عبد الله الأنصاري، والحاج عبد الكريم الأنصاري، والحاج عبد الله الملا حسين الأنصاري، والأستاذ الأديب خالد سالم الأنصاري.ب – تأكيد أولاد العم برحيمه، ورأس تنور، ودارين، وأولاد العم والعمات بقطر نقلاً عن آبائهم وأجدادهم بشرف انتمائهم، مع أولاد عمهم بالكويت والسعودية، وقطر، للأنصاري.
مقابلات حية مع أعلام من العائلة الكريمة: مذكورة بالفصل الثاني من هذا الكتاب.كما تستطيع سماعهما من
موقع العائلة بالشبكة العنكبوتية
إضغط لسماع الصوت
1 – الحاج أحمد محمد إبراهيم الأنصاري.
2 – اضغط لسماع الصوت للحاج عبد الرحيم حسين إبراهيم الأنصاري.
3 –الحاج عبد الله حسين إبراهيم الأنصاري
-4المقابلة مع الأستاذالأديب خالد سالم الأنصاري
5–الحاج يوسف إبراهيم رجب الأنصاري
6- الحاج راشد عبد الله خميس
الفرق بالنسب بين الانصاروالنصوروالمناصير والنواصر
اولا:الأنصار
أغلب الانصارعلى j2 وبعضهم J1 وE – وG
وهم قحطاني الاصل ينتمون الى الأوس والخزرج من المدينه المنوره والذى لعائلتنا شرف الانتماء لهم والذي ينتهي نسبهم الى الصحابي الجليل رافع بن خديج الأوسي رضي الله عنه . بدأت هجرتهم من قريه عروه وهي جبليه قرب المدينه وهم سنه شافعي المذهب وكانت رحلتهم من المدينه الى اماكن متعدده بشبه الجزيره والساحل الشرقي واستقروا في الكويت أوبدارين بالسعودية وقطر الى الان ..
ثانيا:النصور
أغلبهم على(J1c) L222 -وقليل منهم على M410 J2 وتتكون من قبائل وعوائل مختلفه
وهم ليسوا فخدا وعشيرةأو قبيلة بل تحالف من مجموعة من القبائل العربية الاسلامية الأصيلة وبعضهم من الجبورالخالدي التي هاجرت مع منصور بن مقرن الجبري من ذرية مقرن بن اجود بن زامل الجبري حاكم البحرين قديما فقد كانت تحت سيطره الشيخ جبارة بن ياسر النصوري الجبري (1720ــ 1773م) اتفق الشيخ جباره مع آخرين ليسوا من الجبوربني خالد فقط بل مع كبير بني مالك وكبير ال بوسفر وكبير ال مرة و ال حمادي (بني حماد)من قحطان و(ال عبيدلي (العبدله شمر وال حرمي(بني حرم ) ومن الانصار(تضاربت الاقوال بعضهم قال تحالفوامع حلف النصوروالجزءالآخرنفى أي تحالف مع النصور ..) على الاتحاد وكان من ثمرته الاتحاد الاستيلاء على البحرين في سنة 1724م , وعندما اجتاح البرتغاليين جزيرة البحرين وقتلوامقرن الجبري ففر فرع من حلف النصور بقيادة الأمير منصور الجبري الى بر فارس و بعد زمن اطلق على كافة الحلف المنصوري نسبة الى الامير منصور الجبري وبعد زمن حرف اللقب من المنصوري الى النصوري فبقي جزء ينسب نفسة الى المنصوري و الجزء الاخر النصوري ولانقول ان جميع السعودين من نفس قبيلة ال سعود حفظهم الله. والنصور الجبور من بني خالد سنه حنابلة المذهب ينتمون الى الصحابي الجليل خالدبن الوليد رضي الله عنه من خزام من قريش وبعضهم ذكر ينتهي نسبهم الى القبائل العامريه والتي تنهي الى هوازن المضريه العدنانيه والله أعلم.
ثالثا: قبيلة المناصير
(J1c3d2 ) هذه العينة منتشرة في قبايل الجنوب
تعتبر قبيلة المناصير من العرب القضاعية القحطانية التي يعود نسبها و أصلها و مسماها الى منصور بن جمهور حيث كان واليا على العراق سنة 126 هـ ، وقد انتقل معظم افرادها من شمال الجزيرة العربية باتجاه شرق جنوبها على فترات متتالية مرورا بالأحساء و قطر ودولة الأمارات العربية واستقرت في هذه المناطق واصبح لها نفوذاً في هذه الدول الى يومنا هذا .هي من القبائل البادية الكبيرة الذي يتصف افرادها برجال حرب وبأس شديد كما وصفها المؤرخون لذلك نجد ان الكثير من العوائل والأفراد انتسبوا الى قبيلة المناصير في عهد ليس بقريب واصبحوا جزء لايتجزأ منها او كانوا اساسا منذ البداية جزء من القبيلة ثم انشقوا ثم عادوا اليها لاحقا وهكذا الحال نجده في باقي القبائل في شبة الجزيرة . ي الوقت الحاضر يعيش القسم الأعظم من افراد القبيلة في ابوظبي ودول الأمارات العربية المتحدة ،كما استقر جزء لابأس به في دولة قطر وكذلك المملكة العربية السعودية وبقية دولة الخليج العربي كما ان هناك بعض الأسر الكبيره تعيش في اليمن ، وكذلك بعض الأسر من القبيلة استوطنت بلاد فارس والعراق .
نقسم قبيلة المناصير الى 3 فروع رئيسية :
-
أل بومنذر وتقع مشيخة هذا الفرع في فخيذة أل مانع ومنهم الشيخ المرحوم سلطان بن قران ، والشيخ / مبارك بن قران وهو الشيخ الحالي لفرع ال بومنذر .
-
آل بورحمة تقع مشيخة هذا الفرع في ال سالمين و آل تعيب
-
أل بالشعروتقع مشيخة هذا الفرع في آل زيتون من فخيذة آل غوينم
وتعيش هذه الفروع بفخائذها وعوائلها بتناسق وتماسك شديد ولم يسبق ان حدث خلاف يذكر بين هذه الفروع ، و يؤخذ على قبيلة المناصير انه الى الأن لايوجد لها رئيس واحد ( شيخ شمل ).
رابعا:النواصر من قبيلة بني تميم
خرجوا على اكثر من سلالة j1 , J2 , T ، E
فخوذ بني تميم كلها اكثر من ٧٠ فخذ من ايام الجاهلية الى الان .
#بني_تميم
والنعم في تميم لكن للأسف كل من ضيع اصله قال انا تميمي
أشهر عوائل قبيلة بني تميم
جاء في كتاب كتاب علماء نجد خلال ثمانية
١-النواصر :
-آل مبارك من النواصر من بني نهشل بن درام : ينتسبون لـ الشيخ مبارك التميمي , حفر بئر ( جاه مبارك ) ودام حكمة 50 سنة
٢-آل سجادين من النواصر من بني نهشل بن درام التميمي : ينتسبون لـ الشيخ سجادين التميمي أول من تزعم قبيلة بني تميم في بر فارس
٣-آل ثاني من الوهبه من بني حنظلة حكام دولة قطر , ينتسبون لـ الشيخ محمد بن ثاني التميمي أقدم بلدانهم أشيقر ثم عنيزة وأنتشروا في معظم بلدان نجد حتى وصلوا العراق وقطر وبر فارس .
٤- الشريفات من بني أسيد من بني عمرو : ينتسبون لـ شريف جروة التميمي , .
٥- بالقصيم ومنهم أسر بحائل وغيرها من بلاد نجد ودول الخليج العربي منهم : الحمران – آل رومي – آل رحمه – الحماضا ومنهم ـ المفتاح – آل عياده
٦-المعضادي من الوهبه من بني حنظلة ينتسبون لـ معضاد بن ريس زاخر التميمي , يقيمون في معظم دول الخليج العربي والعراق وبر فارس .
٧- الكواري من الوهبه من بني حنظلة , في معظم دول الخليج العربي وبر فارس .
٨-آل فخرو من الوهبه من بني حنظلة , ينتسبون لـ فاخر التميمي يقيمون في معظم دول الخليج العربي وبر فارس .
٩- نسب عائلة السعدي بالكويت من بنوسعد بن زين بن تميم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ